الأربعاء، 2 مارس 2016

سيد أمين يكتب: دفاتر يناير

من أخطر ما رسخت له الذكرى الخامسة للثورة المصرية عند المحتجين مع نزول الدبابات والمدرعات ومئات الآلاف من الجنود إلى الميادين، هو أن مشاهد التعامل الأمني المفرط ألجمت ألسنة كل من يتحدثون طويلا عن التغيير عبر المظاهرات السلمية.
ويعزز ذلك الخطر أن معظم هؤلاء المحتجين هم من أصحاب "الثارات" ممن فقدوا عائليهم وذويهم في المجازر الميدانية المتعددة المروعة التي ارتكبتها السلطة، والتي صارت الآن تطالهم حتى في بيوتهم وعلى أسرتهم بين أطفالهم، فضلا عن أولئك الذين اختطف زوار الفجر ذويهم، ولُفقت لهم التهم لتصدر ضدهم أحكام مشددة تصل إلى الإعدام، وكذلك آلاف المختفين قسريا والمشردين خارج الوطن وداخله وهم بالملايين، وأيضا المفصولون من أعمالهم وكلياتهم، والمصادرة أقواتهم، والمصابون، والمغتصبات، والمحبوسون داخل مصر بسبب أوامر منع من السفر.
كل هؤلاء لم يعودوا يطالبون فقط بالحريات والديمقراطية وتداول السلطة والرخاء وإنهاء الاستبداد والفساد والمحسوبية، وغيرها من مطالب يمكن أن يعتبرها بعض الناس مجرد كماليات يجوز الاستغناء عنها إن لزم الأمر، بل صارت مطالب ثورتهم هي الدفاع عن الحياة نفسها.
استجلاء الحقائق
وأعتقد أنه لا يمكن أن تنجح ثورة يناير نجاحا جديا، حتى إن سقط الانقلاب بفعل الثوار أو أسقط عمديا لفشله في أداء دوره الوظيفي، إلا إذا قمنا بتفكيك أسرارها وفهمنا تفاصيلها فهما مترابطا لا يحيل كل ما يخالف ما قيل في الرواية الرسمية إلى الصدفة.
ذلك الفهم سيجلي الفوارق المستترة بين العمل الثوري العفوي، والعمل الجهوي المدبر فيها، وسيتعمق فهمنا ذلك بوقوفنا على إجابات أسئلة حاولنا وحاول حسنو النوايا ألا يتوقفوا أمامها باندهاش وفضول، وغالبوا رغبتهم في ذلك حتى لا يستعجلوا الحزن في بيت الفرح، ورضوا أن يخادعوا أنفسهم عسى ألا يظهر لهم "العفريت" الذي يخشونه سريعا وأملوا ألا يظهر لهم أبدا، لكن للأسف "العفريت" لم يفارقهم لحظة واحدة من الأساس.
وبالطبع بات معلوما لدى أي مراقب نزيه أن ثورة مصر تعرضت لمؤامرات عدة، بدءا من أكذوبة الجيش الذي حماها، إلى "التخفي" في صورة "الطرف الثالث" لتشويهها، انتهاء بالإعلان صراحة عن نفسه قائدا للثورة المضادة التي راح يؤكد أنها هي الثورة التي جاء ليحميها.
وقائع مثيرة
وهناك واقعتان محددتان ألقتا ضوءا كثيفا على ما حدث قبيل الثورة، ففي يوم 24 كانون الثاني/ يناير 2011، نشر موقع الأهرام الرسمي في صفحة الحوادث ما مفاده أن عمال الشحن بميناء القاهرة الجو فوجئوا أثناء قيامهم بشحن 39 كرتونة تتبع أحد الركاب المصريين (لم تسمه) على متن الطائرة المتجهة إلى "دبي"؛ بسقوط إحدى تلك "الكراتين"، وتبعثرت منها سبائك ذهبية على الأرض، وهنا جاءت شخصيات أمنية رفيعة وقامت بحصر الكراتين جميعها ومحتوياتها وأعيد الأمر إلى نصابه. وتم التكتم على الخبر، ثم عرفنا بعد ذلك أنها أموال مبارك كان يحملها له "حسين سالم".
والمشهد الثاني خروج حملة يقودها أحد المنتسبين لحزب التجمع اليساري، لدعم جمال مبارك بمجابهة حركة كفاية التي خرجت خصيصا لتقول لمبارك "كفاية"، وما أن خرج مبارك من الحكم حتى ارتمت هذه الشخصية في حضن النظام العسكري الجديد.
أسئلة شائكة
وهناك أسئلة شائكة كثيرة تبحث عن إجابات، بعضها يتعلق بفترة ما قبل الثورة والبعض الآخر بعدها.
ويبقي مقتل اللواء عمر سليمان، وزير المخابرات العتيد طيلة عصر مبارك، واحدا من أهم الأسئلة التي إن وجدنا لها إجابة فهمنا من خلالها ما جرى في تلك الثورة، وخريطة الصراعات التي أفرزتها، خاصة أن الرجل عرف بولائه الشديد لمبارك، لدرجة أن مبارك اشترط أن يتولى هو مهمة منصب نائب الرئيس.
وهناك أيضا أسئلة من عينة: لماذا اقتحمت المخابرات مقار أمن الدولة عقب الثورة ثم راحت تتبرأ من ذلك رسميا؟ وما طبيعة الأوراق التي حصلت عليها منها؟ ولماذا تركت ما تركته ليتسرب للإعلام؟ وغيرها الكثير من الأسئلة الهائمة في دفتر أحداث الثورة.
وإجابات تلك الأسئلة جميعا تصب في قالب واحد، وهي صراعات مراكز القوى. فالمجلس العسكري والمخابرات الحربية من جهة، وجمال مبارك وجهاز أمن الدولة والحزب الوطني من جهة أخرى، اقتتلوا حول مبارك "الابن" الذي أراد أن يخلف والده في سدة الحكم.
وإن هذا الاقتتال أنتج ثورة يناير، بغية أن يتخلص العسكر من جمال مبارك سياسيا، خاصة بعدما نما نفوذه ورغبته في التخلص من دور "الفلتر" أو ناقل صوتهم إلى الشعب، وهو الدور الذي كان يقوم به والده على ما يبدو، ثم يقومون بتنصيب فرد منهم وقع عليه الاختيار مسبقا ليحل محل مبارك في أداء هذا الدور "الفلتر".
وإنهم في سبيل ذلك الخلاص، خلاصهم هم وليس خلاص الشعب، أسسوا عدة حركات بدت كما لو كانت ثورية، وراحوا يصطنعون النخب السياسية والإعلامية الموالية لهم ويمدونها بالزخم الإعلامي على غرار ما فعلوه تمهيدا للثلاثين من يوليو فيما بعد، وهي النخب والحركات التي حازت بحق على أفئدة الناس بسبب معارضتها الجريئة لحكم مبارك الطويل والذي لم يتعود المصريون أن يجدوا من يخرج ضده من قبل. ودلالة ذلك أن تلك النخب أو الحركات الوهمية صارت تؤيد نظام حكم عبد الفتاح السيسي بطبيعة الحال الآن، ما يكشف بجلاء أنهم كانوا مجرد أدوات لعبور المرحلة ليس أكثر.
وعلى ما يبدو فإن تفاعل الشعب مع تلك الثورة كان أكثر مما ينبغي، فلم يكتف برحيل مبارك بل راح يطالب بإسقاط "حكم العسكر"، وهو ما لم يكن في الحسبان. هنا كان من الضرورة القضاء على هذه الثورة الحقيقية بتقسيم الثوار وتخوينهم، وشيطنة فصيل منهم إعلاميا، ليتم القضاء على الثورة من خلال مكافحتهم.

السبت، 20 فبراير 2016

سيد أمين يكتب:الإستبداد في بلاد الفرعون

آخر تحديث : السبت 20 فبراير 2016 16:55 مكة المكرمة

ليت المستبدون في هذا العالم يسخرون قدرًا من جهدهم الجبار والفذ في التغلب على المعضلات الكبيرة التى تغوص فيها بلدانهم بدلا من استنفاد كل هذا الجهد والعطاء في مجرد الدعاية المتواصلة لخوارقهم التى حفظت شعوبهم من مصائر الهلاك وأطعمتهم من جوع وأمنتهم من خوف، مع أنه بنظرة فاحصة للأمر سيتبين بوضوح أنه لا مكروه أصاب شعوبهم سواهم ولا تحدى يواجهها إلا ما افسدوه هم عليها.
وحينما نتحدث عن الاستبداد - وهو في الواقع موضوع جد مهم وجد خطير -فنحن بالقطع نتحدث عن وطننا العربي لكونه مرتبطاً ارتباطاً عضوياً بكل ما يتصل بطغيان الانسان في حق أخيه الانسان، والتصقت صورة نمطية في أذهان سكان المعمورة عنه بذلك إلا فيما ندر.
وبالطبع حينما نصف بلادًا بالاستبداد ، فإننا نصف بلادًا تميزت بأن سكانها عبدوا فيها الحاكم، ونسبوا الرعية إليه بدلا من أن ينسب هو إليهم، فصاروا هم الفراعنة الذين يطوفون كالعهن المنفوش حول عرش الفرعون يتقدمهم كهنته، أو يؤدى جميعهم دوره كحلى ملونه تزين عرشه بانبهار وعن قناعة وتجرد.

علاقات مريضة

والمشكلة في مسألة مقاومة الاستبداد خاصة في بلاد الفرعون أنه سرعان ما تنشأ علاقة حميمة بين الجلاد والمجلود فيبرر كل منهما أهمية الدور الذى يلعبه الأخر في حياته.
بل إنه في مرحلة متأخرة من مراحل ديمومة عنف الاستبداد، يبدأ المجلود نفسه بالاقتناع أن ما يتعرض له من قمع كان فعلا من أجل حفظ الوطن ، وكأن وجوده هو مشكلة هذا البلد، وفي المقابل يعتقد الجلاد أن ما يمارسه من طغيان لم يكن من أجل مكاسب انتهازية كما كان يتصور، ولكن كان عملا من أعمال الوطنية والحكم الرشيد.
وراحوا يبررون لذلك ويقولون إن استبداد محمد على كان له الفضل في بناء مصر الحديثة، وإنه لا يصلح لحكم
مصر إلا عسكري، وهو بالقطع كلام مردود عليه بأن الكثير من بلدان العالم لم يمنحها الله شبيهاً لمحمد على ولم يحكمها العسكر الحازمون لنحو ستين عاما ومع ذلك تقدمت عنا بشكل يخرجنا من أى سياق للمنافسة.
ولعل نيقولا مكيافيللى أشار إلى ذلك في بحثه عن طبائع البشر حينما أكد أن القوة المفرطة تصنع صديقا مخلصا ، وهى أيضا الحالة التى يشار إليها عند علماء النفس بـ"سادية" الجلاد و"ماسوشية" المجلود وهى المرحلة التى يستعذب فيها الظالم ظلمه والمظلوم مظلوميته.
والواقع أن من ينشد العدل والحرية والمساواة في بلاد كبلادنا وتعلق بهم، هو كائن مسكين واهم، استنفذ طاقته كلها في معركة احتمالات الخسارة فيها قوية للغاية، ليس لبطش المستبد ولكن لجهل المبطوش به.

الكتلة الحرجة

وللإنصاف يمكننا القول أن خسارة من ينشد العدل والحرية والمساواة ليست مؤكدة أيضا في مصر، وذلك لأنه كما لا يجد الداعى تجاوبا شعبيا مع دعوته، قد يجد أيضا عزوفا منهم عن رفضها، ما يحصر معركته فقط مع ثلة من الانتهازيين الفسدة، وهم الذين لا يمكن أن يتفوقوا في أى معركة دون الاستعانة بتزوير الإعلام من أجل تجييش البسطاء الذين يشكلون كيان ما يسمى بـ"الكتلة الحرجة" ليقاتلوا بدلا منه، وهو ما لا يفلح استخدامه الأن بسبب انكشاف هذه الوسيلة من فرط الاستخدام السئ لها، وهو الوضع الذى يخلق حالة من الجمود الدائم اعتادتها الأجواء المصرية فتتخلق حالة من الاستقرار الوهمى .
ومعركة دعاة "الإصلاح" مع دعاة "المصالح" معركة قوية للغاية لا سيما في دولة مثل مصر ، تجذر الفساد فيها لدرجة أنه صار جزءا لا يتجزأ من نظام الحكم ، بل والحياة العامة كلها ، حيث يجري التبرير له من كافة القطاعات، ولذلك تبقي استمالة "الكتلة الحرجة" هى رمانة الميزان في هذا الصراع التى ترجح هذا عن ذاك.

ويلقي على عاتق "دعاة الاصلاح" مهام ثقيلة منها استمالة هذه الفئة أو تحييدها فإن لم تقف في صف الثورة ،
فمن المفيد أيضا ألا تستخدم كحائط صد للهجمات الموجهة ضد أصحاب المصالح، الذين هم متنفذون ومتحكمون بالفعل ويملكون كل أدوات السلطة.
وكما نعرف جميعا ، يتميز سكان منطقة "الكتلة الحرجة" بأنهم كتلة في الغالب متجانسة ، قليلة الوعى وتستسلم سريعا لكل من يحاول خداعها ، ويميلون إلى النمط "الماسوشي" سالف الذكر، وهم في الغالب فقراء أو يتأرجحون بين خطوط الفقر، ما بين المدقع ومتوسط الحال.

الوجهاء الأشرار

من أكثر الناس تأثيرا على أصحاب "الكتلة الحرجة" هم أصحاب "الياقات البيضاء" الذين وصفهم المفكر الصينى ماوتسى تونج بـ"الوجهاء الأشرار"، وهم النخبة وقادة الرأي الفسدة الذين يتحدثون كثيرا عن حقوق الإنسان، ويتحدثون بحماس عن الوطن والوطنية، والفقر والفقراء، ويبدون كما لو كانوا شركاء فاعلين للفقراء، مع أنهم مجرد ديكور زائف لسلطة البطش، يوجهون البسطاء حسبما تريدهم السلطة أن يتوجهوا ، بل ويسوقون لها في أحيان كثيرة إجرامها.
ولذلك يجب على أنصار الثورة من طلاب العدل والمساواة أن يقوموا أيضا بالمساهمة في صناعة "قادة رأى" جدد، ويعملون جديا على استبدال دورهم بالدور الذى يلعبه "الوجهاء الأشرار"وذلك بعد القيام بتعريتهم ، وذلك لأن هؤلاء البسطاء بحاجة دائمة لشغل فراغ أدمغتهم ،فإن لم تنشغل بدعوة دعاة "الإصلاح" ستنشغل قطعا بدعوة دعاة "المصالح".
لقراءة المقال كاملا انقر هنا


اقرأ ايضا من سلسلة مقالات "الجزيرة":

الثورة وطبائع الحرافيش

الأحد، 7 فبراير 2016

سيرة ذاتية

الاسم : سيد أمين 
المؤهل الدراسى : ليسانس اداب صحافة- جامعة اسيوط عام 1993

الشهادات والمهارات : -
- عضو نقابة الصحفيين منذ عام 1997
- عضو اتحاد كتاب مصر منذ عام 2000
- الانجليزية إجادة مقبولة
الخبرات :
* عمل سكرتيرا للتحرير لصحيفة الأسبوع ثم مديرا لتحرير "الأسبوع اون لاين " ثم نائب لمدير تحرير"الأسبوع" الى ان فصل منها تعسفيا بتاريخ 2013.
*عمل رئيسا للديسك بجريدة "الأموال" الاقتصادية القاهرية لعدة سنوات.
* عمل مراسلا لجريدة مصر الفتاة عام1990 - 1993
* عمل محررا فى جريدة الأحرار عام 1994 وعين بها سكرتيرا للتحرير1996
* عمل محررا بالديسك المركزى بجريدة المسائية المصرية "لمدة عام" ثم عمل رئيسا للديسك المركزي فى جريدة النبأ " لمدة عام"
* عمل محررا فى مجلة اكتوبر"لمدة 8 أشهر" * عمل رئيسا للديسك فى موقع محيط الاليكتروني
التواصل :
هاتفيا :01000427235 

معلومات عامة :
* مدون وصاحب العديد من المدونات التى تحمل اسمه والحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعى فضلا عن المجموعات البريدية التى تضم مئات الالاف من الاعضاء.

له كتابات ودراسات شاملة فى العديد من الصحف المصرية والعربية ومنها على سبيل المثال لا الحصر
(موقع الجزيرة نت - عربي 21 - العربي الجديد - مصر العربية - الشعب - عشرات الصحف والمواقع المغربية - الوطن الجزائرية - الشاهد الليبية - صحف عراقية - جريدة القدس اللندنية – مجلة الثقافة العربية الليبية -– الوفد- الأهرام المسائى – أخبار الأدب – قطر الندى –المساء- الجمهورية- ادب ونقد – النهار المصرية- العمال- العربى الناصرية – الدستور- سطور –أخبار الأدب- الثقافة العربية الليبية .... ألخ)

كما له عدة لقاءات مصورة في العديد من الفضائيات المصرية والعربية والدولية 
* كما اصدر عدة كتب ادبية منها : - (المراهن) رواية – (زمن السقوط) رواية – 
(أشعار مارقة ) ديوان شعرى –( السحت ) رواية- مشاركات فى سلسلة أدباء ماسبيرو- كتاب (رؤي فى الوطن والوطنية) -"أحاسيس مقتولة" قصص انسانية
وله تحت الطبع : - ( لهلوبة فى المدينة ) مسرحية ضاحكة – (أهل قبلى) مسرحية شعرية-( صدفة) رواية – ( أمريكا المكيافيلية) دراسة

Sayed Amin C.V سيرة ذاتية

بسم الله الرحمن الرحيم
 name: Sayed Amin Ali
Educational Qualification: Bachelore of Arts and Press, Assiut university in 1993.
Certificates and Qualifications:
        - A member of Egyptian Journalists Syndicate from 1997.
         - A member of the writers’ union of Egyptian from 2000.
English proficiency : acceptable.
Experiences:
Ø       Secretary editor for the weekly newspaper (AL-esboa) (1997- 2007)
Ø       Managing Editor for (AL-esboa) on-line website (1997- 2013 ).
Ø        Deputy managing editor for (AL-esboa) from (تاريخ) until arbitrary discharged at تاريخ
Ø       Disk Chairman for (alamwal) newspaper based in Cairo. (2012- 2013)
Ø       A reporter for (Misr-alftah)  newspaper (1990 – 1993)
Ø       Editor for (Al – Ahrar) newspaper at 1994 then a Deputy managing editor at 1996.
Ø       -Central Desk Manager at the Egyptian (almsaia) newspaper for one year ((2010- 2012)).
Ø       Editor for (October) Magazine for eight months.
Ø       Central Desk Manager for (Elmohet) electronic website.for 2 years.
Ø Editor  for (alnabaanewspaper for one year.
Contact details:
albaas10@gmail.com
sayedameenssayedameen@gmail.com
         Mobile number:01000427235
General information
Ø    issued several literary books including :
n        ( bettor Elmorahn ) novel - ( fall time Zamn Elsoqot) novel - ( Poems rogue Asaarmareka) poems - ( haraam wealth -Elsoht) Novel  - posts in a series writers Maspiro- book ( it was felt in the homelandand national ) - " sensations murdered "humanitarian stories It has in press : - ( for Hlobh in the city ) theater laughing -"I am and I am not the" ultimate modern modernity novel" 
South peoples ) play Charih- ( coincidence ) novel - ( America Machiavellian study)-
Ø    Writer of comprehensive studies in several Egyptian and Arab newspapers including, but not limited to:
n        Al-JazeeraNet - Arabic 21 - the new Arab - Arab Egypt - the people(alshaab)
n        Dozens of newspapers and websites in Morocco
n        Algeria'sEl Watan - (elshahed alliby) Libyan witness - Iraqi newspapers –
n        Al-Quds London - Journal of the Libyan Arab culture - Alwafd- Al- Ahram Al Massri - Akhbar Al-Adab - Qatr-Elnda -Almasaa- Algmehorah- literature and criticism - Alnahar almasrea - Alomal- Alaraby Nasiriyah - Aldstor- lines -Al-Adab News - Libyan Arab culture .... etc.).
Ø    Activist in Social media websites as well as postal groups which includes hundreds of 
thousands of members.
his blogs: sayed amin bloger     sayed amin     wordpres  
saye
youtube

Ø    Several meetings illustrated in many Egyptian , Arab and international satellite 
channels/ 










سيرة ذاتية

الاسم : سيد أمين على 

المؤهل الدراسى : ليسانس اداب صحافة- جامعة اسيوط عام 1993

الشهادات والمهارات : -
- عضو نقابة الصحفيين منذ عام 1997
- عضو اتحاد كتاب مصر منذ عام 2000
- الانجليزية إجادة مقبولة

الخبرات :

* عمل سكرتيرا للتحرير لصحيفة الأسبوع ثم مديرا لتحرير "الأسبوع اون لاين " ثم نائب لمدير تحرير"الأسبوع" الى ان فصل منها تعسفيا بتاريخ 2013.
*عمل رئيسا للديسك بجريدة "الأموال" الاقتصادية القاهرية لعدة سنوات.
* عمل مراسلا لجريدة مصر الفتاة عام1990 - 1993
* عمل محررا فى جريدة الأحرار عام 1994 وعين بها سكرتيرا للتحرير1996
* عمل محررا بالديسك المركزى بجريدة المسائية المصرية "لمدة عام" ثم عمل رئيسا للديسك المركزي فى جريدة النبأ " لمدة عام"
* عمل محررا فى مجلة اكتوبر"لمدة 8 أشهر" * عمل رئيسا للديسك فى موقع محيط الاليكتروني
التواصل :
Albaas10@gmail.com

sayedameenssayedameen@gmail.com

هاتفيا :01000427235 

معلومات عامة :

* مدون وصاحب العديد من المدونات التى تحمل اسمه والحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعى فضلا عن المجموعات البريدية التى تضم مئات الالاف من الاعضاء.
له كتابات ودراسات شاملة فى العديد من الصحف المصرية والعربية ومنها على سبيل المثال لا الحصر

(موقع الجزيرة نت - عربي 21 - العربي الجديد - مصر العربية - الشعب - عشرات الصحف والمواقع المغربية - الوطن الجزائرية - الشاهد الليبية - صحف عراقية - جريدة القدس اللندنية – مجلة الثقافة العربية الليبية -– الوفد- الأهرام المسائى – أخبار الأدب – قطر الندى –المساء- الجمهورية- ادب ونقد – النهار المصرية- العمال- العربى الناصرية – الدستور- سطور –أخبار الأدب- الثقافة العربية الليبية .... ألخ)

كما له عدة لقاءات مصورة في العديد من الفضائيات المصرية والعربية والدولية 

* كما اصدر عدة كتب ادبية منها : - (المراهن) رواية – (زمن السقوط) رواية – 

(أشعار مارقة ) ديوان شعرى –( السحت ) رواية- مشاركات فى سلسلة أدباء ماسبيرو- كتاب (رؤي فى الوطن والوطنية) -"أحاسيس مقتولة" قصص انسانية

وله تحت الطبع : - ( لهلوبة فى المدينة ) مسرحية ضاحكة – (أهل قبلى) مسرحية شعرية-( صدفة) رواية – ( أمريكا المكيافيلية) دراسة

الأربعاء، 13 يناير 2016

سيد أمين فى أعمال وبرامج مصورة

on tv فيديو .. حملة لتوثيق المسكوت عنه من جرائم مبارك


https://www.dailymotion.com/video/xt5ca4

المحور .. سيد أمين فى برنامج صباحك عندنا
سيد أمين يتحدث فى قناة الشباب عن الثورة المضادة
سيد أمين يتحدث عن الدول المتخلفة فى برنامج رؤي وأراء
سيد أمين يتحدث عن نظم الحكم المختلفة
سيد أمين يتحدث عن انظمة الحكم فى برنامج رؤي وأراء



سيد أمين في وقفة احتجاجية امام السفارة البريطانية في الذكري 65 للنكبة
شاهد ..سيد أمين متحدثا عن "صحفيون ضد الانقلاب"
<iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/qJDhWCQ6lt0" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>
سيد أمين في برنامج ديسك التحرير على قناة رابعة
سيد أمين في احتفالات يوم الصحافه العالمي
سيد أمين في حديث لقناة العصر الجزائرية

سيد أمين فى كلمة الى موقع رصد
سيد أمين في مؤتمر صحفي لإئتلاف الحركات المهنية لدعوة الحركات الثورية للتوحد ضد عودة نظام مبارك
سيد أمين في مؤتمر رصد الحالة الاعلامية بعد مائة يوم من حكم السيسي
سيد أمين يلقي بيان حركة قوميون وناصريون ضد المؤامرة حول معتقلي النقابات المهنة
بيان صدق
سيد أمين: "النقابة منعت دخول الكاميرات لتغطية مؤتمر تنسيقية الصحفيين"


السبت، 9 يناير 2016

مقالات عام 2015

آخر تحديث : الجمعة 11 ديسمبر 2015 17:15 مكة المكرمة
سيد أمين*
نعم, في مواقف كثيرة يمكننا اعتبار "السكوت علامة الرضا" إلا أنه أيضا لا يمكننا التسليم بهذا المثل الشعبي على طول الخط, لاسيما إذا كانت أية علامة من علامات الرفض والاعتراض، مهما بلغت سلميتها، ستورد صاحبها موارد التهلكة، وتودي به إلى ما "وراء الشمس" ما لم تجابه فورا بالرصاص والنار.